أخطاء يجب تجنبها عند تفصيل المطبخ

هناك أخطاء يجب تجنبها عند تفصيل المطبخ الخاص بك، حيث أن المطبخ يعتبر واحد من أهم أجزاء المنزل>

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يمكن الوقوع فيها عند تفصيل مطابخ والتي تؤدي في النهاية إلى الشعور بعدم الراحة، لذلك من خلال هذا المقال سنعرض أكثر الأخطاء المنتشرة في تصميم المطابخ وكيفية التجنب الوقوع بها.

أخطاء يجب تجنبها عند تفصيل المطبخ

أخطاء يجب تجنبها عند تفصيل المطبخ

كما هو المعروف أن المطبخ هو قلب المنزل والمكان الذي تقضي فيه المرأة أغلب أوقاتها لذلك يجب أن يكون مصمم بطريقة مريحة وعملية، حيث أن تم اكتشاف أخطاء يجب تجنبها عند تفصيل المطبخ الخاص بالعميل والتي يجب الانتباه لها وتجنبها والتي من أهمها:

1- عدم الاهتمام بالأرضيات

يجب على العميل أثناء تصميمه لديكور المطبخ الداخلي أن يهتم بشكل كبير بالجدران والحوائط وأيضا الأرضيات، بالرغم من أن الأرضية تشكل خلفية المطبخ ولكن الاهتمام باللون الخاص بها وبدرجة لمعانها عنصر أساسي في تشكيل المظهر الخارجي للمطبخ.

2- عمل الألوان المتضاربة

عند قيام العميل بتصميم المطبخ يجب أن يضع في المقام الأول الشكل العام للمطبخ والألوان الخاصة به، حيث أن الألوان الغير متآلفة تتسبب في حدوث إزعاج للعين، وعند محاولة الدمج بين لونين يجب أن يختار ألوان تتماشى مع بعضها البعض حتى يصبح الشكل العام الخارجي مقبول إلى درجة كافية.

3- اختيار طاولة الطعام

من أهم أخطاء يجب تجنبها عند تفصيل المطبخ هو اختيار طاولة الطعام، حيث أن لكل شكل ومساحة خاصة بالمطبخ طاولة خاصة به.

فإذا كان المطبخ كبير الحجم يمكن استخدام طاولة كبيرة ولكن يجب ألا تكون كبيرة بشكل يؤدي إلى الإرهاق أثناء العمل أو تعرقل الحركة داخل المطبخ، فيجب ألا يزيد طول الطاولة عن اربعة أمتار.

4- الارتفاع

لابد من مراعاة الارتفاع المناسب في عناصر المطبخ الداخلية حتى لا يؤدي هذا إلى الإرهاق أثناء الاستخدام ويجب أن يكون ارتفاع سطح العمل داخل المطبخ مريح للشخص، كما يجب مراعاة ايضا الارتفاع الخاص بالأحواض حتى يتم القيام بالأعمال المنزلية دون حدوث أي إجهاد.

5- توزيع الإضاءة بشكل خاطئ

من المعروف أن الإضاءة تشكل عنصر أساسي في ديكور المطبخ لذلك يجب توزيع الإضاءة بشكل صحيح وذلك من خلال عدم الاعتماد على إضاءة السقف كإضاءة مركزية فقط، ولكن يجب توزيع الضوء داخل المطبخ بالتساوي باستخدام أكثر من مصدر لتجنب وجود أي مناطق مظلمة مثل الخزائن والادراج.

6- مساحات تخزين غير كافية

من ضمن أخطاء يجب تجنبها عند تفصيل المطبخ هي أن يكون هناك مساحة تخزينية كافية وتنظيم المطبخ بشكل صحيح حتى لا يؤدي ذلك إلى ازدحام المطبخ وعرقلة الحركة فيه، ويجب توافر أرفف كافية لاستخدام الأدوات الخاصة بالمطبخ وتوزيع الأرفف في المساحات الراسية.

7- عدم وجود تهوية مناسبة

من ضمن الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها العميل أثناء تصميم المطبخ الداخلي هو أن يكون غير متوفر بالمطبخ تهوية كافية حيث أن هذا الأمر يتسبب في انتشار العديد من المشكلات كانتشار الروائح أو الدخان الناتج عن الطهي أو تراكم الرطوبة وبالتالي يؤدي ذلك إلى ارتفاع في درجات الحرارة داخل المطبخ.

لذلك يجب أن يتم توفير نوافذ داخل المطبخ وإذا كان هذا الأمر غير متاح فيمكن استبدال هذا بتركيب مراوح او شفاطات لإزالة البخار والروائح والرطوبة.

8- عدم اختيار تصميم جيد

من ضمن أهم الأخطاء التي قد يقع فيها العميل هو أن يختار تصميم غير ملائم للمطبخ وبالتالي يؤدي ذلك إلى التأثير على الشكل العام بالمطبخ ولتجنب هذه المشكلة عليه أن يستعين بمصمم متخصص لمعرفة التفاصيل التقنية والمعايير الخاصة بالتصميم الداخلي بالمطبخ.

9- المبالغة في الأجهزة الكهربية

في بعض الأحيان يكون تصميم المطبخ صغير للغاية وبه العديد من الأجهزة الكهربية لذلك يجب تحديد الأجهزة الضرورية التي تستخدم بصورة يومية والاستغناء عن باقي العناصر لإعطاء شكل مميز في المطبخ.

كيف تتجنب أخطاء تفصيل المطابخ

أخطاء يجب تجنبها عند تفصيل المطبخ

بعدما تعرفنا على أخطاء يجب تجنبها عند تفصيل المطابخ سنتعرف على كيفية تجنب تلك الأخطاء للحصول على تصميم مطبخ بنتيجة مثالية.

1- مراعاة مساحة المطبخ

يجب وضع مساحة المطبخ كمعيار وأخذها بعين الاعتبار حيث أن المساحة تحدد نوع التصميم وقطع الأثاث التي سيتم إضافتها داخل المطبخ، حيث يتم اختيار التصميم المناسب مع المساحة المتاحة واختيار نوع التصميم سواء كان مطبخ الجزيرة أو المطبخ الامريكي في حالة كان المطبخ ذات مساحة صغيرة.

كما يتم مراعاة الأجهزة الكهربائية التي سيتم وضعها داخل المطبخ، واختيار نوع الطاولة المناسب للمساحة الموجودة مع مراعاة كيفية تقسيم مساحات التخزين الداخلية.

2- اختيار الخامات

عند القيام بتصميم مطبخ لابد من مراعاة خامات المطبخ التي سيتم استخدامها ويجب أن يتم تصميم المطبخ من خامات أكثر متانة، حيث أن للخامات دور مهم في الخزائن فيتم التنوع ما بين الخشب والالومنيوم واستخدام المادة الخام التي تتحمل الاستخدام اليومي.

ذات صلة: دليل أنواع المطابخ وتصميماتها

3- الأرضية

يجب استخدام أيضا نوع رخام للأرضيات يعطي لمسة مميزة وفخامة في الديكور الداخلي، ومراعاة ان يكون سهل التنظيف والصيانة، واتباع أنظمة التلميع الخاصة بالرخام.

4- الجدران

لابد من استخدام أحدث التصميمات الخاصة بالجدران ويكون من نفس نوع الأرضية للحصول على تصميم فريد ومميز، حيث يمكن استخدام الجدران ما بين السيراميك ويعتبر من أكثر الانواع المنتشرة كما أنه أقلهم في التكلفة والصيانة والتركيب والتنظيف.

الخشب يمكن استخدامه حيث أنه يعطي لمسة من الرقي على المكان ولكن الخشب يحتاج لصيانة دورية والتعامل معه بشكل مميز حتى لا يفقد رونقه ولمعانه.

الفينايل من أكثر المواد التي يمكن استخدامها حيث أنه قليل التكلفة ويتم لصقه باستخدام الغراء ولكن يجب تنظيفه بقطع مبللة وعدم استخدام الماء المباشرة عليه.

5- الإضاءة المناسبة

يعتبر عنصر الإضاءة واحد من الامور المحورية في إظهار تصميم المطبخ بشكل مميز وجذاب، حيث يجب الانتباه إلى عنصر الإضاءة أثناء التصميم وتوزيع الإضاءة بشكل مميز واحترافي في جميع أنحاء المطبخ حتى يظهر جماله ويجب عند توزيع الإضاءة مراعاة الآتي:

  • التأكد من وجود مصدر رئيسي للإضاءة يكون كافي لتوزيع الإضاءة في كافة أنحاء المطبخ.
  • لابد من وضع عنصر إضاءة على الرفوف او الخزائن الداخلية حتى يصبح المطبخ أكثر جاذبية.
  • استخدام الألوان له دور كبير في توزيع الإضاءة حيث أنه يعطي إحساس بالرحابة والاتساع خاصه اذا كان اللون الابيض.
  • لابد من وضع إضاءة مطبخ تتماشى مع الشكل العام للديكور.

6- إكسسوارات المطبخ

عند تصميم المطبخ يجب وضع إكسسوارات المطبخ في عين الاعتبار حيث أنها تبرز الشكل العام للمطبخ مثل وضع ستارة، أو مفرش طاولة يبرز الشكل الجمالي، علب التخزين الزجاجية لوضع المواد التموينية التي تضفي شكل مميز على المطبخ.


وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على أخطاء يجب تجنبها عند تفصيل المطبخ وتعرفنا على كيفية تجنب تلك الأخطاء عند تصميم المطبخ من أجل الحصول على نتيجة مثالية.

حيث أن لابد من وضع بعض المعايير وأخذها بعين الاعتبار وفي حالة عدم معرفة العميل بكيفية تصميم المطبخ بطريقة محترفة فعليه أن يطلب المساعدة من أحد المصممين المحترفين أو الشركات التي تعمل في نفس المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *