أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ

يعاني بعض الناس من صغر مساحة المطبخ هذا الأمر يدفعهم إلى البحث عن أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ، حيث أن المطبخ هو القلب النابض للمنزل ويجب أن يكون هذا المكان مرتب حتى تشعر السيدة بأكبر قدر من الراحة النفسية.
لذلك شركة المهندس افضل شركة تفصيل مطابخ تقدم لكم من خلال هذا المقال أفكار لتصميم المطابخ الصغيرة بطرق مبتكرة وذكية لزيادة المساحة وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل.

أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ

أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ

من أكثر الأشياء التي قد تحتاجها سيدة المنزل هي كيفية استغلال مساحات المطبخ الخاصة بها خاصة إذا كان المطبخ صغير، وهذا الأمر يدفعها إلى البحث عن أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ واستخدام حلول فعالة من أجل الوصول إلى مطابخ بشكل مميز وراقي ومن أهم هذه الأفكار الآتي:

تنظيم المساحة

تعتبر واحدة من أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ حيث أن على العميل أن يقوم بعمل تخطيط مسبق لكيفية استغلال المساحة المتوفرة في المطبخ، وتحديد المكان الخاص بكل شيء في المطبخ مثل عمل الحواجز الجدارية، وتقسيم المساحات، وإنشاء مناطق مخصصة للطهي، ومناطق مخصصة للتخزين.

اختيار الألوان المناسبة

يجب العلم أن مساحة المطبخ يتوقف عليها اختيار اللون المناسب لها، حيث أن المطابخ صغيرة الحجم لها ألوان معينة تعكس الضوء وتعطي المطبخ شكل أكثر براحا واتساعا.

حيث أن المطابخ الصغيرة يفضل فيها استخدام الألوان الفاتحة مثل اللون الأبيض لأن هذا يعكس الضوء ويعطي مساحة بصرية أوسع، كما يمكن أيضا استخدام الألوان الزاهية لأنها تعطي لمسة حيوية للمطبخ.

طريقة ترتيب الأدوات والأواني

من ضمن أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ هي طريقة استغلال المطبخ وترتيب الأدوات والأواني الموجودة به بطريقة ذكية وفعالة، حيث أن يمكن استخدام الأواني ذات الأحجام المتوسطة وتجنب العناصر الكبيرة وغير الضرورية، كما أن تنظيم الأواني بشكل معين يوفر في المساحة ويعطي شكل أوسع للمطبخ.

اختيار طاولة الطعام

عند اختيار طاولة الطعام يجب أن تختار طاولة توفر في المساحة الداخلية والبحث عن طاولة صغيرة الحجم مثل الطاولات المستديرة، واختيار الكراسي أيضا التي تشغل حيز أقل.

يمكن استخدام الطاولات المستديرة كما ذكرنا لأنها تعطي للمطبخ مساحة أكبر من غيرها أو استخدام الطاولات التي يمكن فتحها أو غلقها عند الاستخدام لأنها تتناسب بشكل كبير مع الديكورات الخاصة بالمطابخ الصغيرة.

النظر لأعلى المطبخ

يعتبر النظر لأعلى واستخدام الخطوط الرأسية التي تخدع العين في الأسقف تعطي المطبخ أكثر اتساعا وذلك لأنها تبرز ارتفاع السقف، وبالتالي يبدو المطبخ بشكل أكثر ارتفاعا واتساعا مما هو عليه في الحقيقة.

إضافة لمعة معدنية

يمكن استخدام الخزائن التي لها أبواب زجاجية حيث أنها تضيف مساحة أكبر في المطابخ الصغيرة وتعكس الضوء بشكل كبير، وبالتالي فهي تزيد من مساحة المطبخ الداخلية وتضيف لمسة من الفخامة والرقي.

استغلال جميع المساحات

يجب العلم أن في المطابخ الصغيرة لابد من استغلال كافة المساحات الموجودة في المطبخ مثل تعليق بعض الرفوف على الحوائط أو في جوانب الخزائن لأن هذا الأمر سيوفر في المساحات الداخلية وبالتالي يوفر في المساحة العامة ويعطي الإيحاء بأن المطبخ أكثر اتساعا.

طرق مبتكرة وذكية لزيادة المساحة

أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ

هناك بعض الأفكار والطرق التي تغير من مظهر المطبخ بشكل عام خاصة إذا كانت مساحته صغيرة ومحدودة ليصبح أكثر اتساعا ورحابة ومن أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ ما يلي:

استخدام إكسسوارات الحوائط في مساحات التخزين

بعض الأحيان يغلب على المطبخ حالة من الفوضى وهذا الأمر يؤدي إلى ضيق المساحة وحتى يتم التغلب على هذا الأمر ويصبح شكل المطبخ مرتب ويعطي مساحة أكبر من الطبيعي.

يمكن استخدام أو تثبيت بعض الإكسسوارات على الحوائط بأحجام مختلفة واستخدامها في التخزين الإضافي وهذا الأمر يوفر مساحة إضافية ويعطي شكل عام أكثر اتساعا ومميز.

تنظيم أدراج المطبخ

في بعض الأحيان يمكن استخدام الأدراج الكبيرة في التخزين ولكن تتحول إلى فوضى وذلك من خلال تكديس الأغراض فوق بعضها البعض.

لذلك يمكن استخدام منظمات داخلية وتقسيم المساحة الكبيرة إلى مساحات صغيرة باستخدام ألواح تعليق لحفظ الصحون والسكاكين أو استخدام صينية أدوات الطعام وغيرها لأنها تحافظ على الاجواء العامة وتعطي شكل جذاب للمطبخ.

استخدام خزائن زجاجية

الخزائن الزجاجية تعطي شكل عام ومميز للمطبخ حيث يكون المطبخ أكثر اتساعا ويعطي أجواء من الرحابة لأن الزجاج يعكس الضوء بشكل كبير وبالتالي يساهم في الحصول على مطبخ أكثر إشراقا، كما أن الخزائن الزجاجية سهلة التركيب وتعزز من الأجواء العامة داخل المطبخ.

تركيب الأسطح الخفية

من أهم أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ استخدام الأسطح الخفية ذات نظام السحب للخارج لأن هذا الأمر يوفر مساحة عمل كبيرة جدا في المطبخ لأن الأسطح القابلة للسحب تعتبر يد عون في المطبخ، حيث يمكن استخدامها وبعد الانتهاء منها يمكن دفعها للداخل مرة أخرى وهذا يحافظ على شكل المطبخ الخارجي ويعطيه أكثر رحابة.

استخدام الأجهزة المدمجة

يمكن استخدام الأجهزة المدمجة للحصول على مظهر مطبخ مرتب وموحد حيث يمكن إخفاء شفاط المطبخ او غسالة الأطباق وعمل تصميمات معينة لها، حيث حفظ الأجهزة بعيدا عن الأنظار يوفر في مساحة المطبخ والشكل العام له، كما أن الأسطح أحادية اللون تضفي على المطبخ شكل هادئ وأنيق.

استخدام الإضاءات الطبيعية

من أهم أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ الصغيرة هي استخدام الإضاءات الطبيعية كوضع نوافذ كبيرة أو عمل فتحات في الجدران للسماح بمرور ونفاذ الضوء الطبيعي إلى المطبخ لأن هذا الأمر يجعله يبدو بشكل أكثر سطوعا واتساعا.

نصائح عامة للاستفادة بأقصى مساحة في المطابخ الصغيرة

نصائح عامة للاستفادة بأقصى مساحة في المطابخ الصغيرة

من أجل استغلال كافة المساحات في المطابخ الصغيرة هناك بعض النصائح والإرشادات العامة التي يمكن اتباعها والتي تتمثل في الآتي:

وحدات التخزين الموفرة في المساحة

يمكن استخدام وحدات تخزين توفر في المساحة لإعطاء شكل عام للمطبخ يكون أكثر اتساعا كعمل وحدات ورفوف على الجدران أو عمل الاثاث متعدد الأغراض مثل استخدام طاولة الطعام كسطح للعمل، أو إضافة أرفف زاوية لتوفير مساحات تخزين إضافية.

استخدام الأجهزة الصغيرة

استخدام الأجهزة الصغيرة يعتبر واحد من أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ حيث أن يمكن وضع ثلاجة صغيرة لتخزين المشروبات أو فرن صغير كبديل موفر للمساحة عن الأفران التقليدية، كما يمكن وضع سطح طاولة لتوفير مساحة داخلية في المطبخ لأن الأجهزة الصغيرة توفر في المساحة بشكل كبير.

استغلال الجدران

يمكن استغلال الجدران في المطابخ الصغيرة بعمل أرفف تعمل بشكل فعال في زيادة المساحة المتاحة يمكن عمل أرفف متصاعدة لوضع وتخزين الأواني والمقالي وغيرها، وهذا الأمر يعطي شكل عام مميز وموفر في المساحة الداخلية للمطبخ.


وإلى هنا نكون قد توصلنا في الختام إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على أفكار لتحسين المساحات الصغيرة في المطابخ، وتم تقديم أفكار لتصميم المطابخ الصغيرة بطرق مبتكرة وذكية لزيادة المساحة الداخلية في المطابخ.

حيث أن المطبخ هو القلب النابض للمنزل والاهتمام بالديكور الخاص به والتفاصيل الدقيقة تعتبر واحدة من أهم الأمور التي يبحث عنها الفرد، لذلك فعند القيام بعمل مطبخ لابد من الاستعانة بأحد المصممين والمهندسين الذين يقومون بتقديم أفضل الحلول المبتكرة في الوصول إلى مطبخ راقي ومميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *