أهمية الإضاءة في تصميم المطابخ

تأتي أهمية الإضاءة في تصميم المطابخ من اهمية المطبخ فهو أحد العناصر التي تهم الكثير من العملاء حيث أن المطبخ يعتبر أهم جزء في المنزل والاهتمام بالإضاءة تشكل أحد عناصر الديكور الداخلي به، لأن لها دور كبير في إبراز الشكل الجمالي في المطبخ.

لذلك يجب الانتباه إلى تصميم الإضاءة الموجودة بالمطبخ وأن تكون بشكل يتناسب مع الديكور العام له بالإضافة إلى أن تكون الإضاءة الداخلية كافية لأداء المهام المختلفة بالمطبخ وهذا الامر سنتناوله بالتفصيل من خلال هذا المقال.

أهمية الإضاءة في تصميم المطابخ

أهمية الإضاءة في تصميم المطابخ

الإضاءة لها دور كبير وحاسم في إظهار التصميم الداخلي للمطبخ حيث أنها تعزز من الشكل الجمالي والوظيفي إلى شكل كبير وفيما يلي سنستعرض أهمية الإضاءة في تفصيل المطابخ والتي تتمثل في الآتي:

إبراز التفاصيل الداخلية

تتمثل أهمية الإضاءة في المطابخ في إبراز التفاصيل الداخلية الجمالية في تصميم المطبخ كإبراز الشكل الهندسي أو الزخارف أو المواد المستخدمة به وذلك عندما يتم توجيه الإضاءة على تلك التفاصيل بشكل صحيح فتظهر بشكل مميز وراقي.

تعزيز ألوان المطبخ

الإضاءة لها دور كبير في تعزيز الألوان المستخدمة في تصميم ديكورات المطبخ سواء كان الإكسسوارات او الجدران والحوائط، فمثلا الإضاءة الدافئة تبرز الألوان الداكنة في المطبخ وتجعله أكثر جمالا، بينما الإضاءة الباردة تستخدم مع تصميم المطبخ ذات الالوان الفاتحة وتعطيه شكل جمالي مميز.

إضافة أجواء جمالية معينة

تقوم الإضاءة بخلق أجواء معينة مميزة داخل المطبخ سواء كانت تلك الإضاءات عصرية او هادئة فالإضاءة الخافتة يمكن أن تضفي على المطبخ جو من الهدوء والاسترخاء، بينما الإضاءة الساطعة تعطي شعور بالحيوية.

التوازن البصري

من ضمن أهمية الإضاءة في تصميم المطابخ هي تحقيق عملية التوازن البصري داخل المطبخ فعندما يتم توزيع الإضاءة بشكل جيد ومتساوي في جميع أنحاء المطبخ هذا يعطي شكل عام متجانس ومتناغم مع بعض وبالتالي تعتبر الإضاءة عنصر اساسي وليست عنصر جمالي إذا تم استخدامها بشكل منظم ومتساوي.

انواع الاضاءة في المطابخ

يمكن أن يتم تقسيم الاضاءات إلى إضاءة طبيعية وإضاءة صناعية داخل المطبخ بل لكل منهما دور كبير حيث أن:

  1. الإضاءة الطبيعية

  • تعمل على توفير الطاقة المستخدمة والمستهلكة داخل المطبخ، حيث أن مرور الضوء الطبيعي يقلل من الحاجة إلى استخدام الإضاءة الصناعية وبالتالي فهو يوفر في الطاقة.
  • الإضاءة الطبيعية ايضا تعزز من شكل الألوان والتفاصيل الموجودة داخل المطبخ وهذا يجعله اكثر جمالا وجاذبية.
  1. الإضاءة الصناعية

لها بعض المميزات والتي من أهمها:

  • تقوم الإضاءة الصناعية بتحسين الرؤية خاصة في فترات الليل إذا تم توزيعها بشكل جيد داخل المطبخ.
  • كما أنها تبرز الشكل الجمالي للمطبخ وذلك من خلال تسليط الضوء على المناطق المهمة مثل منطقة الطهي.

الإضاءة كعنصر مكمل للديكور

الإضاءة الموجودة داخل المطبخ تعتبر أحد وأهم العناصر المستخدمة في إبراز تصميم الديكور الداخلي وتلعب دور كبير في إبراز الشكل الجمالي وتحسين الاجواء العامة، كما أنها تعتبر عنصر مكمل للديكور ولكن من خلال الاعتماد على النقاط الأتية:

  1. اختيار الإضاءة المناسبة

بعد ما تعرفنا على أهمية الإضاءة في تصميم المطابخ فيمكن أن تكون الإضاءة احد العناصر المكملة لديكور المطبخ الداخلي وذلك من خلال اختيار نوع إضاءة يتناسب مع ديكورات المطبخ مثل الاضاءات المعلقة أو المصابيح الكاشفة أو توزيع الاضاءه حول الخزائن والادراج وهذا الأمر يتوقف على تصميم الديكور الخاص بالمطبخ.

  1. التركيز على الإضاءة العامة

لابد من مراعاة أن الإضاءة تكون موزعة في أنحاء المطبخ بشكل كافي وذلك لإتمام المهام للشخص الذي سيقوم بأداء الأنشطة داخل المطبخ مثل التحضير والطهي، حيث أن هذا الأمر سيوفر له بيئة سهلة ومريحة.

  1. الاضواء المعلقة

من أهم النصائح المتبعة لإبراز ديكور المطبخ باستخدام الاضاءات أن يستخدم العميل الاضواء المعلقة حيث أنها أحد العناصر العصرية التي تضيف لمسة جمالية ومميزة على المطبخ وذلك مع توفير إضاءة جيدة حول بعض المناطق مثل الطاولات والأفران، واختيار ألوان إضاءة تتماشى مع ديكور المطبخ.

  1. استخدام الاضواء حول الخزائن والادراج

يمكن أن يتم استخدام بعض الأضواء صغيرة الحجم حول الخزائن خاصة العلوية لتوفير إضاءة هادئة وسهولة القيام بالمهام اليومية.

  1. اختيار ألوان إضاءات مناسبة

عند القيام بوضع إضاءات داخل المطبخ لابد من اختيار درجات الوان إضاءات تتناسب مع ديكور المطبخ الخاص وتوفر إضاءة هادئة ومناسبة ومريحة.

أنواع الإضاءات المستخدمة في المطابخ

بعد ما تعرفنا على أهمية الإضاءة في تصميم المطابخ وأن الإضاءة لها دور كبير في إضافة جو من الراحة داخل المطبخ وتنظيم العمليات وتحقيق السلامة بداخله فلابد من اختيار الإضاءة بعناية حتى تتناسب وتتلاءم مع الغرض التي تم وضعها من أجله.

لذلك فهناك عدة أنواع من الإضاءات التي يتم استخدامها بداخل المطبخ والتي تستخدم في أغراض مختلفة ومن أهم تلك الأنواع:

  1. الإضاءات العامة

تستخدم الإضاءة العامة من أجل توفير إضاءة موحدة داخل المطبخ والهدف منها هو التوزيع الموحد والمتساوي للضوء في جميع أجزاء المطبخ وإعطاء إضاءة كافية للقيام بجميع الأنشطة بداخله.

  1. الإضاءات الوظيفية

وهذا النوع من الإضاءات يتم توجيهه على مناطق معينة وأجزاء محددة بداخل المطبخ مثل الإضاءات المثبتة تحت الخزانات أو الاضاءات الموجودة على أسطح الأعمال مثل الأفران والأحواض.

  1. الإضاءات الديكورية

وهذا النوع من الإضاءات يتم استخدامه لإبراز الشكل الجمالي وإضافة لمسة فنية داخل المطبخ وفيه يتم استخدام أضواء معلقة او مصابيح من أجل توفير إضاءة هادئة تعطي شكل جمالي مميز في المكان.

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار الإضاءة الصناعية

بعدما تحدثنا على أهمية الإضاءة في تصميم المطابخ وتعرفنا على أنواع الإضاءة التي يمكن استخدامها داخل المطابخ فهناك بعض النقاط الهامة والمعايير التي يجب مراعاتها عند استخدام الإضاءة الصناعية داخل المطابخ والتي تتمثل في الآتي:

  • عند استخدام الإضاءة الصناعية داخل المطبخ وخاصة في الأماكن التي بها أعمال كالأفران والطاولات وأعلى الأحواض يجب ان تكون نسبة الضوء لا تزيد عن 10% حتى لا يؤثر هذا على الرؤية.
  • لابد من أن يكون لون الإضاءة التي تم اختيارها مناسب ويتماشى مع ألوان المطبخ الداخلية وايضا مع الخامات المستخدمة في تصنيع المطبخ، حيث أن الإضاءة ذات اللون الابيض تتناسب مع ديكورات المطابخ العصرية والحديثة، اما اللون الأصفر فهو يتماشى مع المطابخ الخشبية بشكل كبير.
  • لابد من مراعاة أماكن تركيب الإضاءات داخل المطبخ حيث أن ارتفاع الأسقف لها دور في توزيع الإضاءة فالأسقف المنخفضة لا يتماشى معها الاضاءات المتدلية، اما الأسقف المرتفعة لا يتناسب معها الإضاءات الحديثة او الملصقة.
  • لابد من مراعاة ايضا حجم الإضاءة التي يرغب العميل بها في المطبخ حيث أن الضوء يزيد من الارتفاع في حالة كان السقف منخفض.
  • لابد ايضا من مراعاة لون الحوائط والجدران الداخلية للمطبخ فالأسطح الداكنة تمتص الضوء بشكل كبير اما الاسطح الفاتحة واللامعة فتعكس الضوء وتعزز من إبراز الضوء الموجود في المكان.
  • عند استخدام الاضاءات الصناعية يجب أن يتم وضعها بشكل مخفي وأن تكون غير بارزة حيث أن هذا الأمر يعطي شعور بالتناسق والتجانس داخل المطبخ لان الإضاءة تعتبر عنصر اساسي من تصميم المطبخ وليس عنصر دخيل.
  • من أهم الأمور التي يجب ان يراعيها العميل في الإضاءات ألا يبالغ في وضع الإضاءة مهما كان الوضع حيث أن المطلوب في العموم إضافة لمسة جمالية بسيطة ومميزة تمزج بين الراحة وبين ابراز الشكل الجمالي.

وفي الختام توصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على أهمية الإضاءة في تصميم المطابخ وتعرفنا على أن الإضاءة عنصر اساسي ومهم في تصميمات المطابخ الداخلية، كما أنها تحقق وتوفر توازن بين الشكل العام للمطبخ وتوفر قدر من السطوع بداخله وهذا هو الهدف الاساسي في استخدام الإضاءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *